خبير: الموازنة الثلاثية تعطي الحكومة صلاحيات كاملة لاقتراض نحو 42 ترليون دينار

450

حذّر أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، السبت، مما وصفه بـ”غرق البلد في بحر من الديون”.
  
 
وقال المرسومي في تدوينة له، (8 نيسان 2023)، “ربما يكون أخطر ما في الموازنة هو انها ثلاثية وليست سنوية وهو ما يعني استمرار الصرف في العام القادم ليس على أساس 1/12 من الانفاق الفعلي وانما على أساس ما مخصص في الموازنة في العام السابق وهذا قد يؤدي إلى إطلاق يد الحكومة في الاقتراض الداخلي والخارجي خاصة مع اختفاء الفائض النقدي الذي سيجري استخدامه في موازنة هذا العام فضلا عن انه من الممكن أن تستمر الموازنة بصيغتها الحالية من دون تعديل في العامين القادمين من دون أن يمتلك البرلمان الصلاحيات القانونية لرفض ذلك او تعديلها مما سيغرق البلد في بحر من الديون”.
 
وأضاف، “بمعنى آخر أن تشريع الموازنة الثلاثية سيعطي الحكومة الصلاحيات القانونية الكاملة لاقتراض 41.5 ترليون دينار ليس في عام 2023 وانما أيضا في عامي 2024 و 2025 ما يعني أن الحكومة تستطيع أن تقترض داخلياً وخارجياً من دون الرجوع إلى البرلمان مبلغاً قدره 121.5 ترليون دينار خلال الموازنة الثلاثية وللسنوات الثلاث 2023 و 2024 و 2025”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار
بالتعاون مع وزارات ومؤسسات حكومية.. الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني يعلن عن إقامة دورات وورش مجاني... مصرف التنمية الدولي يدعو زبائنه للمشاركة في حملة بطاقة Visa لحضور أولمبياد باريس 2024 رئيس الاتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع الديوانية يشارك في دورة العنف ضد المرأة اختيار ملك وملكة جمال كوردستان العراق مصرف التنمية الدولي يختتم مؤتمر اتحاد المصارف العربية في بغداد كراعي ماسي. نص كلمة نائب رئيس مجلس النواب د.شاخەوان عبدالله - رئيس الوفد العراقي، في إجتماع الجمعية البرلمانية ل... الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال ا... الاتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة اللوامع للبنات في ناحية كوثا